تحذير هام

 فتاوي الديون والقروض

السؤال: حكم القرض مقابل توقيع شيك على بياض ؟

أرى أن هذا التعامل محرم شرعاً لأنه يحتوي على ربا، فالمزارع يقوم باقتراض مبلغ من المال ويرد أكثر منه للمقترض . \nكما أن قيام المقترض بإعطاء المقرض شيكاً على بياض يقوم بتدوين المبلغ الذي يريده إذا لم يلتزم المقترض بالسداد، ولا شك أنه سيدون مبلغاً أكثر من الذي أعطاه وهو عين الربا. \nوالبديل الشرعي لكم عن هذا التعامل المحرم عقدان: \nالأول: عقد شراك (مضاربة) بأن يدخل صاحب المال مع المزارع شريكاً في أرضه بالربح والخسارة ويتفقان على نسبة ربح محددة ولا يجوز أن يتفقا على ضمان رأس المال أو على مبلغ محدد، بل يشتركان بنسبة محددة ربحاً أو خسارة. \nالثاني: عقد السلم وهو أن يقوم صاحب المال بشراء كمية محددة من المنتج الزراعي إلى أجل معلوم محدد، وعلى البائع (صاحب المزرعة) تأمين هذا المحصول في الوقت المتفق عليه، هو سواء كان هذا المحصول من مزرعته أو مزرعة غيره، فيستفيد صاحب المزرعة من المبلغ المدفوع معجلاً، ويستفيد صاحب المال بشراء المحصول بثمن أقل، ثم إن شاء قام ببيعه على من شاء بثمن السوق في ذلك الوقت، وهذا العقد جائز لحديث ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قدم المدينة وهم يسلفون بالتمر السنة والسنتين، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم - : \"من أسلف في شيء ففي كيلٍ معلومٍ ووزنٍ معلومٍ إلى أجل معلومٍ\" متفق عليه عند البخاري (2240)، ومسلم \n(1604)، ولعقد السلم شروط ذكرها الفقهاء، وقد بين هذا الحديث بعض شروط السلم (السلف) وهي: \n(1) أن يكون رأس مال المسلَّم (الثمن) معلوماً لإزالة الجهالة. \n(2) أن يكون الثمن معجلاً أي مقبوضاً في مجلس العقد لئلا يقع المتعاقدان في بيع الدين بالدين وهو محرم على قول جماهير أهل العلم وحكي الإجماع على هذا .\n(3) أن يكون المثمن (المحصول الزراعي) معلوم الصفة والمقدار، بحيث يأمن الالتباس بغيره من الأصناف . \n(4) أن يحدد وقت التسليم فلا يجوز أن يكون الوقت مبهماً. \n(5) إذا كان رأس مال المسلم والمسلم فيه مختلفاً جنساً تجوز النسيئة فيه بينهما. \n(6)ألا يشترط نتاج مزرعة بعينها، بل يمكن تأمين المحصول المطلوب من أي مكان إذا انطبقت فيه الشروط والمواصفات المطلوبة، ولا شك أن عقد السلم يوفر ضماناً أكثر لصاحب المال، والله تعالى أعلم. \n

المفتي : نزار بن صالح الشعيبي
  • CAPTCHA Image Reload Image

إضافة تعليق

نادي خبراء المال غير مسئول عن تعليقات القراء.الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها
بإمكانك الإبلاغ عن التعليقات الغير لائقة و سوف يتم حذفها أوتوماتيكيا.

فتوي عشوائية

السؤال: اشترط أخذ الأجرة على الرهن! ؟
يجوز هذا، فله أن يمنحك الأرض بمقابل وبدون مقابل، وعليك أن تعطيه إذا طلب منك ولو دون مقابل، لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عند أحمد وأبي داود أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي مالاً وأن والدي يحتاج إلى مالٍ، فقال: "أنت ومالك لوالديك، إن أولادكم من أطيب كسبكم كلوا من كسب أولادكم" وفي لفظ "أنت ومالك لأبيك...". والله أعلم. ...