تحذير هام

 فتاوي البيوع

السؤال: بيع ما يسهّل فكّ الشفرات الإباحية ؟

كل ما استخدم على وجه محرّم فإنه لا يجوز بيعه وهذا الجهاز لا يجوز له بيعه ولا شراؤه ، ولا إهداؤه ، وذلك لأن فيه إعانة على مشاهدة الحرام والوقوع في الرذيلة والعياذ بالله ، وهو معاونة على المنكر الذي جاء الشرع بتحريمه قال تعالى : ( ولا تعانوا على الإثم والعدوان ) المائدة/3 والواجب عليه إتلاف مثل هذه الآلات المحرمة التي هي من أكبر الأسباب في شيوع الفساد والرذيلة في المجتمع ، ومن سعى في نشر هذه الأجهزة فإن عليه أن يحذر من وعيد الله قال عز وجل : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة ) النور/19 .\n\nوليعلم الأخ السائل وكل مسلم أنه من أعان على نشر الفاحشة بتيسير طرقها ووسائلها أن عليه إثم كل من انحرف وتأثر بسببها ، فهي سيئة جارية تجري عليه حتى بعد وفاته ، وهذا أمر عظيم ينبغي التنبه له ، فالدال على الخير كفاعله ، والدال على الشر كفاعله .\n\nعن جرير بن عبد الله قال : جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم الصوف فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة فحث الناس على الصدقة فأبطئوا عنه حتى رئي ذلك في وجهه قال : ثم إن رجلا من الأنصار جاء بصرَّة من ورِق ثم جاء آخر ثم تتابعوا حتى عرف السرور في وجهه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ومن سنَّ في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء .\n\nرواه مسلم ( 1017 ) .\n\nقال النووي :\n\nقوله صلى الله عليه وسلم : ( من سن سنة حسنة ومن سن سنة سيئة ) الحديث وفي الحديث الآخر ( من دعا إلى الهدى ومن دعا إلى الضلالة ) : هذان الحديثان صريحان في الحث على استحباب سن الأمور الحسنة ، وتحريم سن الأمور السيئة ، وأن من سن سنة حسنة كان له مثل أجر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن سنة سيئة كان عليه مثل وزر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة ، وأن من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه ، أو إلى ضلالة كان عليه مثل آثام تابعيه ، سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه ، أم كان مسبوقا إليه ، وسواء كان ذلك تعليم علم ، أو عبادة ، أو أدب ، أو غير ذلك .\n\nقوله صلى الله عليه وسلم : ( فعمل بها بعده ) معناه إن سنها سواء كان العمل في حياته أو بعد موته . والله أعلم .\n\n\" شرح مسلم \" ( 16 / 226 ، 227 ) .\n\nفيجب عليه المبادرة بالتوبة إلى الله ، وإتلاف مثل هذه الآلات ، ويجب على المسلم أن يستعمل ما وهبه الله من الخبرة والذكاء في نشر الخير ومنع الشر ، وليس في فكّ الشفرات وغيرها لنشر الشر ، ولا تجوز المتاجرة في أي وسيلة توصل إلى الشر . والله المستعان .

المفتي : الشيخ محمد صالح المنجد
  • CAPTCHA Image Reload Image

إضافة تعليق

نادي خبراء المال غير مسئول عن تعليقات القراء.الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها
بإمكانك الإبلاغ عن التعليقات الغير لائقة و سوف يتم حذفها أوتوماتيكيا.

كتب بواسطة:tronnalallt التاريخ:2014-05-22 11:24:19
<a href="http://genericdrugs-med24.com/">buy viagra online no prescription</a> <a href="http://buydrugs-med24.com/">lowest viagra price</a> <a href="http://cheapdrugs-med24.com/">discount viagra online</a> <a href="http://onlinedrugs-med24.com/">buy viagra without prescription</a> <a href="http://pricedrugs-med24.com/">online viagra sales</a> <a href="http://genericbestmeds-med24.com/">cialis 20mg</a> <a href="http://buybestmeds-med24.com/">brand cialis for sale</a> <a href="http://cheapbestmeds-med24.com/">cialis.com</a> <a href="http://cheapedmeds-med24.com/">cialis online without prescription</a> <a href="http://buyedmeds-med24.com/">buy cialis without prescription</a>
كتب بواسطة:Djjonislinreqq التاريخ:2014-05-25 03:26:27
<a href="http://paydayloansfastcasha.com/">fast cash</a> <a href="http://paydayloansonlineshorttermloansa.com/">shortterm loans</a> <a href="http://cashadvancebadcreditloansa.com/">payday loans</a> <a href="http://loansforbadcreditpaydayloana.com/">loans for bad credit</a> <a href="http://paydayadvanceloansonlinea.com/">payday advance</a> <a href="http://quickloansquickcasha.com/">quick cash</a> <a href="http://paydayloanscashadvanceonlinea.com/">cash advance</a> <a href="http://unsecuredloansinstallmentloansa.com/">unsecured loans</a>

فتوي عشوائية

السؤال: حكم من أنا آخذ الفلوس من الزبون ثم أشتري له البضاعة ، فهل هذا صحيح ؟ ؟
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: هذه الطريقة المشروحة في السؤال غير صحيحة وغير جائزة؛ لأنها تدخل في باب بيع ما لا يملك، وقد نهى الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن بيع ما لا يملك، حيث قال لحكيم بن حزام: "لاتبع ما ليس عندك". أما الطريقة الصحيحة فهي كالأتي: 1: أن تأخذ وعدا ملزما من العميل بشراء البضاعة المطلوبة، ولا مانع من أن تأخذ منه مبلغا من المال ليس باسم الثمن، وإنما من با ...