تحذير هام

 فتاوي الأقتصاد المعاصر

السؤال: هل يجوز لمن وهب آخر هبة ، أن يعود ويرجع عن تلك الهبة ؟ ؟

يقول السائل : هل يجوز لمن وهب آخر هبة ، أن يعود ويرجع عن تلك الهبة ؟ الجواب : الهبة مشروعة ومستحبة ، ومن الأمور التي تقوي المودة بين الناس ، وينبغي أن تكون الهبة بطيب نفس ورضاً تام ، وتتم الهبة بالإيجاب والقبول والقبض ، فإذا قبض الموهوب الهبة فلا يحل للواهب أن يرجع في هبته إلا الوالد فيما يهبه لولده لورود الأدلة المخصصة للوالد من هذا الحكم ، وهو حرمة الرجوع في الهبة ويدل على ذلك أحاديث منها: - عن قتادة قال: سمعت سعيد بن المسيب يحدث عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العائد في هبته كالعائد في قيئه ) رواه البخاري ومسلم . - عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس لنا مثل السوء ، الذي يعود في هبته كالكلب يرجع في قيئه ) رواه البخاري . - وعن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب ، يقيء ثم يعود في قيئه فيأكله ) رواه مسلم . فهذه الأحاديث وغيرها تدل على تحريم الرجوع في الهبة ، وهذا مذهب جمهور الفقهاء وأهل الحديث . قال الإمام البخاري : \" باب لا يحل لأحد أن يرجع في هبته وصدقته ثم ذكر حديثي ابن عباس ، الأول والثاني \" ، أنظر فتح الباري 6/162 - 163 . وقال الإمام النووي : \" باب تحريم الرجوع في الصدقة والهبة بعد القبض إلا ما وهبه لولده ، وإن سفل \" شرح صحيح مسلم 4/236 . ويبغي للواهب أن يعلم أن العائد في هبته قد شبهه الرسول صلى الله عليه وسلم بالكلب الذي يقيء ، ثم يعود فيأكل منه ، وهذا مثل سوء فلا ينبغي للمسلم أن يتمثل بالكلب ، وقد جاء في الحديث أنه ينبغي تعريف الواهب الذي يريد الرجوع في هبته بهذا المثل حتى يرتدع فلا يعود في هبته ، فقد روى أبو داود بسنده عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يسترد ما وهب كمثل الكلب ، يقيء فيأكل قيئه ، فإذا استرد الواهب فليتوقف فليعرف بما استرد ثم ليدفع إليه ما وهب ) رواه ابن ماجة ، وقال الشيخ الألباني: حسن صحيح ، انظر صحيح سنن ابي داود 2/676 . ويستثنى من حكم الرجوع في الهبة ، الوالد فيما وهبه لولده ، فيصح للوالد أن يرجع فيما وهبه لولده ، وقد دلت السنة الثابتة على ذلك ، فقد ورد في الحديث عن طاووس ، عن ابن عمر وابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل للرجل أن يعطي عطية أو يهب هبةً فيرجع فيها ، إلا الوالد فيما يعطي ولده ، ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب ، يأكل فإذا شبع قاء ، ثم عاد في قيئه ) رواه أصحاب السنن ، وأحمد ، وقال الترمذي حسن صحيح ،ورواه ابن حبان والحاكم وصححاه ، وصححه الشيخ الألباني أيضاً . ويؤيد ذلك ما ورد في الحديث ، عن النعمان بن بشير أنه قال : إن أباه أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( إني نحلت ابني هذا غلاماً كان لي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكلَّ ولدك نحلته مثل هذا ، فقال: لا ، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأرجعه ) رواه البخاري ومسلم . وفي رواية عند مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبشير : ( فاردده ) . قال الحافظ ابن حجر: \" وحجة الجمهور في استثناء الأب أن الولد وماله لأبيه فليس في الحقيقة رجوعاً وعلى تقدير كونه رجوعاً فربما اقتضته مصلحة التأديب ونحو ذلك \" فتح الباري 6/143 . وقد ألحق أكثر الفقهاء الأم بالأب في جواز الرجوع في الهبة . *****\n

المفتي : د. حسام الدين بن موسى عفانه
  • CAPTCHA Image Reload Image

إضافة تعليق

نادي خبراء المال غير مسئول عن تعليقات القراء.الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها
بإمكانك الإبلاغ عن التعليقات الغير لائقة و سوف يتم حذفها أوتوماتيكيا.

فتوي عشوائية

السؤال: هل يجوز بيع وثائق الحصول على دين ؟ ؟
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: لا يجوز شرعا بيع الوثائق الخاصة بالقرض، لشخص آخر؛ لأن هذا يدخل في باب بيع الوثائق المجردة ، أو مجرد الحق على الدين ، وهذا غير جائز ، أما إذا تحقق الدين لأخيك ثم باعه لآخر فهذا يدخل في باب بيع الدين بالدين، إلا إذا كان هذا البيع يتم في مقابل أشياء عينية، مثل بيع الدين في مقابل سيارة أو أرض، أو نحو ذلك. أما بيع الدين بأن يكون على إنسان دين، ...